educ21 نـور الصباح
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى يشـرفنــــا تسجيــــلك و إن كنت عضوا معنا فقم بإدخال بيناتك.****شكرا****. تدكر قوله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18.


عـــــــــــــــــلِـــــــم و تعــــــــــــــــــلـــــــــم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المتقارب : العروض

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mohamad 2010

avatar

ذكر عدد المساهمات : 557
تاريخ التسجيل : 20/08/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: المتقارب : العروض   السبت سبتمبر 25, 2010 5:09 am




المتقارب:



أفردهالخليلفي دائرةالمتفق ، فلميذكر معهالمتدارك كمايفعلالعروضيون منبعده . وسميهذا البحرمتقارباً "لتقاربأوتاده بعضهامن بعض لأنهيفصل بين كلوتدين سببواحد فتتقاربالأوتاد".وقيل "لتقاربأجزائه لأنهاخماسية ، وقال الزجاجلتقاربأسبابه منأوتاده".

وهوعلي ثمانيةأجزاء خماسيةهكذا :

فعولنفعولن فعولن فعولن فيكل شطر .

ولهعروضان وستةأضرب :

أ‌. العروضالأولى: صحيحةسالمة "فعولن"، ولها أربعة أضرب :

1- الضربالأول: صحيحمثلها "فعولن"ومثالهقولبشر بنأبي حازم :

فأماتميمٌ تميم بنمر فألفاهمالقوم روبىنياما

وتقطيعه:

فأمما/ تميمن / تميم ب /نمررن فألفا/ هملقو / مروبا /نياما

//ه/ه- //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه- //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه

فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن فعولن

2- الضربالثاني: مقصور "فعول"ويلزمه الردف، ومثاله:

ويأوي إلى نسوةٍ بائسات

وشعث مراضيع مثل السعالْ

وتقطيعه:

ويأوي/ إلانس / وتنبا /ئساتن

وشعثن / مراضي/ عمثلس / سعالْ

//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه- //ه/ه

//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //هه

فعولن فعولن فعولن فعولن

فعولن فعولن فعولن فعولْ

3- الضربالثالث: محذوف "فعو"،ومثاله:

وأروي من الشعر شعراً عويصاً

ينسي الرواة الذي قد رووا

وأروي/ من ششع / رشعرن /عويصن

ينسسر / رواتل/ لذيقد / روو

//ه/ه- //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه

//ه/ه - //ه/ه - //ه/ه - //ه

فعولن فعولن فعولن فعولن

فعولن فعولن فعولن فعو

وهذهالصورة هيأكثر صورالمتقاربشيوعاً ، ولعلتفضيلالشعراء لهذهالصورة يرجعإلى الحذفالذي تعرض لهالضرب ، والذييكسب الوزنتنوعاً يبعدهعن الرتابة ،كما نرى منالحذف فيالرمل والقطففي الوافر .

4- الضربالرابع: أبتر "فعْ"، ومثاله:

خليلي عوجا على رسم دار

خلت من سليمي ومن ميه

وتقطيعه:

خليلي / يعوجا / علارس / مدارن

خلتمن / سليمي / ومنمي / يه

//ه/ه- //ه/ه - //ه/ه - //ه/ه

//ه/ه - //ه/ه- //ه/ه - /ه

فعولن فعولن فعولن فعولن

فعولن فعولن فعولن فع

وصفالدكتورإبراهيم أنيسهذه الصورةبالندرة وذكرأنه "لا يكاديفخر بمثلواحد لهذاالنوع منالشعر الحديث، ويظهر أنشعراءناالمحدثين لميستسيغوه أولم يألفوه ،فليس بينهم منطرقه في شعره ،بل لا نكادنظفر بقصيدةواحدة لشاعرقديم جاءت منهذا النوع ،وكل الذي عثرتعليه في أثناءجولاتي فيدواوين الشعرقديمهاوحديثها هومثل واحد لايزيد على عدةأبيات جاءت فيالأغاني".

وقدحكم أغلبالعروضيينعلى هذهالصورةبالندرةولكنهم لميبالغوامبالغةالدكتور أنيسلأن رأيه لا بدأن يكونمدعوماًباستقصاءتامٍ للشعرالعربيقديماً ، وهذاشئ على جانبكبير منالصعوبة ، وقدأورد الدكتورشعبان صلاحعدة أمثلة منالشعر القديمجاءت على هذهالصورة رداًعلى دعوىالدكتور أنيس.لكن الدكتورشعبان صلاحيعترف بندرةهذا الوزنحديثاً يقول : "ولكنعندما نتصفحالشعر الحديث، لا نجدبالفعل منالشعراءالمحدثين مننظم على هذهالصورة".

ب‌. العروضالثانية :مجزوءةمحذوفة "فعلْ"، ولها ضربان ،وقيل ضرب واحد.

1- الضربالأول: مجزوءمحذوف ، مثلالعروض "فعلْ"،ومثاله:

أمندمنة أقفرت لسلمي بذاتالغضا

وتقطيعه:

أمندم/ نتنأق / فرت لسلمي/ بذاتل / غضا

//ه/ه - //ه/ه- //ه //ه/ه - //ه/ه - //ه

فعولنفعولن فعلْ فعولنفعولن فعلْ

2- الضربالثاني: أبتر "فع"،ومثاله:

تعففولا تبتأس فما يقضييأتيكا

وتقطيعه: تعفف / ولاتب /تأس فمايق / ضيأتي/ كا

//ه/ه - //ه/ه - //ه //ه/ه - //ه/ه- /ه

فعولن فعولن فعلْ فعولن فعولن فع

"وقيلإن العروضالثانية غيرمسموعة منالعرب ، وقيلإنه سمع علىعهد النبي - صلىالله عليهوسلم- قوله :

……… ويعلم ما فيغده

فقالالنبي -صلىالله عليهوسلم-: لا يعلم ما فيغدٍ إلا اللهتعالي.

وإنكارالعروضيينلهذه العروضله ما يسوغه ؛فإن ما وردعليها قليل ،بل يصل إلي حدالندرة ،والنماذجالتي وردتعليه غير جيدة، وهذا يرجعإلي طيش نغمتهوتقطعها .ويعلق الدكتورعبد اللهالمجذوب عليبحر المتقاربفيرى أنه يكثرفي المسرحياتالشعرية لاالقصائدالغنائية ،يقول : "إنالمعاصرين لايكثرون النظمعلي هذا الوزناللهم إلا فيالمسرحياتالشعرية ،فوروده كثير ،والغالب عليالمسرحياتالشعريةالضعف . وكادالأستاذ عليأحمد باكثيريلتزمه فيمسرحية "قصرالهودج" وهيليست بجيدة .ولأحمد شوقيقصيدة بارعةمن المتقاربلا أحسب أنالمعاصريننظموا شيئاًقبلها فيبابها وهي قوله :

ألاحبذا صحبةالمكتبِ وأحبببأيامه أحبب

فإذاوصلنا إليحازم القرطاجنينجد أنه تناولالمتقاربتناولاًمقتضباً ،ولعل في ذلكدليل عليرضائهباشتقاقالخليل لهيقول : "فأما ماتركب منالخماسياتالساذجة ،المتقاربوبناءِ شطرهعلى "فعولن"مكرراًأربعاً نحوقول أعشىهمذان :

تقادمعهدكِ أمالحلال.

وتقطيعالشطر :

تقاد/ معهد / كأممل /حلالي

//ه/- //ه/ - //ه/ه - //ه/ه

فعولُ فعولُ فعولن فعولن

ولميمثل حازملباقي الصورالتي جاءعليهاالمتقارب ،ولكنه نبه علىإمكانية قدتقع فيه هوومربع الكاملدون غيرهما ،وهي دخولالقصر فيعروضه . يقول : "وأماالذي يقع فيالأعاريض ،فإن العروضالتي يمكن أنتبني علي سببمتوالٍ أو وتدمتضاعف إذاصرعت يسوغ أنيوقع فيهاالكلم الذيالتقي فيهساكنانبالإدغام بعدالمد فيكونالساكناننهاية العروضويكون مبدأالشطر الثانيثانيالمتضاعفين .وذلك نحو عروضالمتقاربوعروض مربعالكامل .وينبغي أنيسامحالشعراء فيهذا وألايضايقوا فيهحيث يكونونمضطرين إلىذكر اسم قدلزمه التشديدبعد المد ،فإذا وجدمندوحة عن ذكرذلك اللفظبوجدان مرادفله وما يغنيغناءه فينبغيله ألا يرتكبذلك ولا يجعلهسبيلاً إلىانتقاد نظمهمع إضلال ضالةالعذر في ذلك.

ومثالذلك ما ورد في "محيطالدائرة" منقول الشاعر :

ورمناالقصاص وكانالتقاص فرضاًوحتماً علىالمسلمينا

وعلقابن رشيقعلي هذهالصورة فقال : "وليسفي جميعالأوزانساكنان في حشوبيت إلا فيعروضالمتقارب ؛فإن الجوهريأنشده وأنشدالمبرد قبله البيت السابق .قال الجوهري: كأنه نوىالوقوف علىالجزء وإلافالجمع بينساكنين لميسمع به في حشوبيت".

والدكتورالمجذوبيعد هذهالحالة منغرائبالمتقاربيقول : "ومنغرائبه أيضاًأنه قد تجيء فيوسط بيتهكلمات من نوع "تحاب"، "تضاد" ، "شواذ"وهذه لا يكاديقبلها شئ منالشعر في وسطالبيت اللهمإلا في جزءالقافية مثالذلك :

رميناقصاصاً وكانالتقاص حقاً وحتماًعلىالمسلمينا

وهذهرواية أخرىللبيت السابقلكنها لم تغيرفي تقطيعه . ثميخطأ المجذوبهذه الروايةويجعلالعروضيينسبباً في ذلكليستشهدوابها علي هذهالحالة . يقول :"وأحسب أنرواية البيتالصحيحة "وكانالقصاص" فغيرالعروضيونفيهليستشهدوا بهوهذا أمر لايكاد أصحابالشواهديتورعون منمثله".

ونستخلصمن حديثالدكتور المجذوبأنه ينكر هذهالإمكانيةويجعلها منوضعالعروضيين .أما الدكتورشعبان صلاحفيجعل هذاالبيت عارضاًمن العوارض لاتثبت به صورةمن صورالمتقارب ،وهي عنده علةجارية مجرىالزحاف يقول : "ومجردتصدي العلماءالسابقينلتفنيد هذاالبيت أوتسويغ ما حدثفيه ، فضلاً عنتفرده في هذهالظاهرة ،يجعله عارضاًمن العوارض لايصح أن تثبت بهصورة من صورالمتقارب ،فهو علة جاريةمجرى الزحافكما يقولون.
ولميوضح لنا الدكتورشعبان صلاحكيفتكون هذهالإمكانيةعلة جاريةمجرى الزحاففالحق أنهاإمكانية منإمكاناتالمتقارب ،وطريقةالإنشاد فيماأرى لها دوركبير في جعلالساكنين لايظهران . وفيكلامحازم اعتدالحيث سوغحدوثها ، لكنإذا استطاعالشاعر أنينأى بنفسهعنها فلينأَحتى لا يعرضنفسه لانتقادأحد .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتقارب : العروض
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
educ21 نـور الصباح :: قســــم روايط المجتمع :: العربية-
انتقل الى: